صحف العالم: خريطة تقسم سوريا لثلاث دول

news_pic

اهتمت الصحف العالمية بعدد من الأخبار والقضايا، من أبرزها الجدل الذي أثاره طوني بلير بطائرته الفارهة الجديدة، والخريطة الجديدة للشرق الأوسط وفقا لأحد المحللين في صحيفة نيويورك تايمز، إضافة إلى توجيه تهم بالإساءة الجسدية لجنديين إسرائيليين.

ديلي ميل

لطالما طالب رئيس الوزراء البريطاني الأسبق طوني بلير باستخدام طائرة خاصة للتنقل خلال مهامه الدبلوماسية، ولكن طلبه كان يقابل بالرفض دائما بسبب ارتفاع تكاليف هذا النوع من الطائرات الخاصة.

ولكن يبدو أن المرحلة الجديدة من حياة بلير مكنته من ركوب الطائرة التي يحلم بها، إذ شوهد بلير أكثر من مرة وهو ينزل من طائرة تصل كلفة استئجارها لمدة ساعة نحو 11 ألف دولار أمريكي.

وقال خبراء إن بإمكان هذه الطائرة التحليق لمدة 13 ساعة متواصلة من دون توقف، أو لمسافة تصل إلى نحو 11 ألف كيلومتر. ويعمل بلير حاليا كمستشار ومتحدث اقتصادي.

نيويورك تايمز

عرضت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية خريطة تظهر فيها خمس دول في الشرق الأوسط وقد قسمت إلى 14 دولة، وذلك بفعل النزاعات الطائفية والسياسية الدائرة حاليا، وذلك وفقا للمحلل روبن رايت.

فقد قسم رايت سوريا إلى ثلاث دول، هي: الدولة العلوية، وكردستان السورية، والدولة السنية. أما السعودية، فتم تقسيمها إلى خمس دويلات، هي السعودية الشمالية، والشرقية، والغربية، والجنوبية، والدولة الوهابية.

أما اليمن، فقد تم تقسيمه إلى دولتين، وتم تقسيم ليبيا إلى ثلاث دويلات، وذلك بسبب النزاعات القبلية.

يديعوت أحرونوت

يواجه جنديان إسرائيليان من اللواء الواحد والخمسين في الجولان تهما بالإساءة لمعتقلين فلسطينيين معصوبي الأعين.

وقالت المحكمة إن هذه الجرائم ارتكبت في مايو/ أيار الماضي، ولكن تم الكشف عنها مؤخرا خلال تحقيق أجرته الشرطة العسكرية، بعد عثورها على مقطع فيديو للحادثة على هاتف أحد الجنديين.

ووفقا للادعاء، فقد اعتقل شاب فلسطيني بعد محاولته التسلل إلى إسرائيل من قطاع غزة، وفي اليوم التالي قام جنديين بضربه وركله، وقام جندي ثالث بتصوير الحادثة.


سي ان ان عربية

تحريرا فى : 2013-09-30






بعد تخلي إيران وروسيا عن نوري المالكي، هل اقترب موعد تخليهما عن بشار الأسد؟